منتديات مسك الغلا | al2la.com
 


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-30-24, 12:46 PM   #1
همس المشاعر

الصورة الرمزية همس المشاعر

آخر زيارة »  يوم أمس (06:20 PM)
المكان »  حيثُ يسكُن - الشيطان-..
الهوايه »  نُضيف للكونِ حين نكتُب ونضِيف للذاتِ حين نقرأ ..!
MMS ~

 الأوسمة و جوائز

Icon N23 ╗◄ البشرية و خطر الagi►╔



ـــــــــــــــــــ

الــAGI و هي اختصار لــ الذكاء الاصطناعي العام Artificial General Intelligence و المقصود بها تلك اللحظة التي يصبح فيها الذكاء الاصطناعي قادرا على اعادة انتاج نفسه بنفسه بدون تدخل بشري.

الفكرة قديمة للغاية قدم المجال ذاته (الذكاء الاصطناعي)، و الذي بالمناسبة ظهرت بداياته النظرية في الــ40 من القرن الماضي، أي بُعيد اختراع اول حاسوب عملي بمعية البريطاني الان تورينغ و ثلة من الباحثين الاخرين.

الذكاء الاصطناعي كما هو معلوم هو نمذجات رياضية قادرة على ايجاد انماط معينة في البيانات، هذه الانماط تمكن هذه النماذج من ان تكون ذكية و قادرة على انجاز مهمات مختلفة (توقع قيم، تصنيف صور فيديوهات ..الخ).

حاليا و مع التطور الكبير الذي شهده المجال ، خصوصا مع Large Language Models تعرف اختصارا بــ LLMs على غرار GPT ، افتعل نوع من النقاش الاجتماعي وكذا النخبوي بين المختصين حول حجم "التغيير" الذي سيحدثه التقدم المطرد لهذه النماذج اللغوية الكبرى، الامر لا يتعلق فقط بالتغيير الذي سيقع على مستوى سوق العمل و بعض الدينامكيات الاجتماعية، و انما هناك من ذهب ابعد للكلام عن خطر وجودي يتهدد الانسانية جمعاء، تماما كما حصل في بعض الافلام الهوليودية (The Terminator) و قصص الخيال العلمي(1984)، حيث يتم استعباد البشر من طرف الات ذكية تعبث بالحضارة الانسانية.

و لعل ابرز اسم من دائرة المحذرين من الذكاء الاصطناعي هو الباحث : Eliezer Yudkowsky الذي يعتبر الاكثر تطرفا من بين المناهضين لهذه التكنولوجية، يودكوفسكي يعتبر ان المرحلة التي نعيشها الان هي اخر نقطة بامكاننا نحن البشر ان نتدخل فيها كقوى فاعلة في المجال، و ان تدريب و بناء اي نموذج اكبر من GPT4 سيكون مصيره غير متوقع و يفوق قدرة البشر على الفعل!

يدوكوفسكي ليس وحيد و انما معه قائمة طويلة من الاسماء الرنانة في المجال، من بينها geoffrey hinton احد الاباء الروحيين الثلاثة للذكاء الاصطناعي، و Yoshua Bengio الرجل الثالث في التراتبية، والكثير من الاسماء المرموقة من خارج الميدان لعل ابرزها Elon Musk.

هؤلاء واخرون يتقاسمون نفس المخاوف قاموا بامضاء استعطاف للرئيس الامريكي بطالبونه بالامر بايقاف عمل كل مراكز الابحاث لمدة لا تقل عن 6 اشهر، الى حين ايجاد بيئة قانونية رقابية تقوم بتاطير المجال.

في الجهة المقابلة نجد فئة من يقولون بالعكس، مدعين ان كل هذه المخاوف لا اساس علمي و امبريقي (تجريبي) لها، و لعل ابرز اسم فيها هو Yann Lecun الاب الروحي الثاني للمجال و اول من انشأ فعليا **** عصبونات Neural Network تعمل على أرض الواقع (1989). من جملة الاراء عند هذا التيار ان اغلب من يقول بوقف البحث و التطوير في المجال هو في الغالب ينتمي لمؤسسة متخلفة علميا و تكنولوجيا عن مثلا Open-ai و هدفه من ايقاف البحث لاسباب تجارية و تسويقية بحثة. ايضا صعوبة انزال هذا الايقاف على ارض الواقع، لانه و ان التزمته به امريكا فلن تلتزم به دول اخرى على راسها البعبع الغربي الحالي : الصين.

ــــــــــــــــــــ

ما الذي تعتقدونه انتم؟ هل الذكاء الاصطناعي بامكانه ان يشكل خطر وجودي فعلا؟

ام انه مجرد ترند تكنولوجي سيغير الديناميكية الاجتماعية لاسلوب حياتنا كما فعلت الهواتف الذكية و وسائل التواصل الاجتماعي لكن ليس لدرجة اعتباره خطر وجودي على البشرية؟


 


رد مع اقتباس
قديم 07-01-24, 01:49 PM   #2
Loner

الصورة الرمزية Loner

آخر زيارة »  اليوم (03:18 AM)
MMS ~

 الأوسمة و جوائز

افتراضي





 


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



| أصدقاء منتدى مسك الغلا |


 
نبرأ أنفسنا من أي صور نسائية أو مقاطع موسيقيه تُنشر في المنتدى بدون أخذ إذن مسبق - الإدارة

الساعة الآن 09:57 AM.

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.1 al2la.com
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
بدعم من : المرحبي . كوم | Developed by : Marhabi SeoV2
جميع الحقوق محفوظه لـ منتديات مسك الغلا